Status nikah seorang MuallafBahtsul Masail PC LBMNU Kabupaten Probolinggo
Status nikah seorang Muallaf

Keterangan Gambar : https://islam.nu.or.id/post/read/84452/definisi-dan-macam-macam-hukum-nikah

Deskripsi Masalah:

Ada pasangan suami istri beragama Katolik sebut saja David dan Kristina. Mereka pasangan yang serasi, harmonis dalam rumah tangga. Sekian tahun menikah, mereka dikaruniai tiga anak. Beberapa tahun terakhir David mendapat hidayah Allah, ia masuk Islam alias menjadi Muallaf. Setelah menjadi Muallaf keharmonisan rumah tangganya sedikit terganggu. Pasalnya David selalu menjadi Muslim yang baik dan taat. Shalat 5 waktu, Sholat Jum’at ia kerjakan. Sementara Kristina yang masih Katolik kurang senang melihat apa yang dilakukan David.


Pertanyaan:

a. Bagaimana Status hukum nikah David tersebut, apakah nikahnya harus diulang?

Jawaban

Status tali pernikahnya menjadi terputus/terpisah ( furqoh fasakh ) bila si wanita tidak segera menyusul suaminya masuk Islam  sebelum habisnya masa Iddah, kecuali apabila dia tergolong kafirah kitabiyah (belum ditemukan dalam konteks keindonesiaan).

Jika pihak wanita suatu saat menyusul masuk Islam dan keduanya ingin merajut hubungan kembali, maka tentu harus dilakukan dengan akad nikah lagi yang sesuai dengan syari'at Islam.

Namun, ada suatu pendapat dalam madzhab Hanabilah yg dipilih oleh syekh Taqiyuddin ibnu Taimiyah, bahwasanya hubungan pernikahan mu'llaf sebagimana dimaksud dalam pertanyaan masih tetap terjalin meskipun masa iddah telah berlalu sepanjang pihak wanita belum menikah dengan pria lain


Referensi


حاشية قليوبي على المحلي ٣/٢٥٥

 (ﺃﺳﻠﻢ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ) ﻛﻮﺛﻨﻲ ﺃﻭ ﻣﺠﻮﺳﻲ، (ﻭﺗﺤﺘﻪ ﻛﺘﺎﺑﻴﺔ ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ) ﻟﺠﻮاﺯ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻬﺎ (ﺃﻭ) ﺃﺳﻠﻢ ﻭﺗﺤﺘﻪ (ﻭﺛﻨﻴﺔ، ﺃﻭ ﻣﺠﻮﺳﻴﺔ ﻓﺘﺨﻠﻔﺖ) ﻋﻨﻪ ﺃﻱ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻣﻌﻪ (ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺗﻨﺠﺰﺕ اﻟﻔﺮﻗﺔ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ (ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺃﺳﻠﻤﺖ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﺓ ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﺃﺻﺮﺕ ﺇﻟﻰ اﻧﻘﻀﺎﺋﻬﺎ، (ﻓﺎﻟﻔﺮﻗﺔ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﺻﻠﺔ (ﻣﻦ) ﺣﻴﻦ (ﺇﺳﻼﻣﻪ)


ﻗﻮﻟﻪ: (ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ) ﺃﻱ ﻭﻁء، ﻭﻟﻮ ﻓﻲ اﻟﺪﺑﺮ، ﻭﻣﺜﻠﻪ اﺳﺘﺪﺧﺎﻝ اﻟﻤﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﻞ


إعانة الطالبين ٣/٣٤٠

ﻭﻟﻮ ﺃﺳﻠﻢ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻭﺗﺤﺘﻪ ﻛﺘﺎﺑﻴﺔ ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﺃﻭ ﻭﺛﻨﻲ ﻭﺗﺤﺘﻪ ﻭﺛﻨﻴﺔ ﻓﺘﺨﻠﻔﺖ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﺗﻨﺠﺰﺕ اﻟﻔﺮﻗﺔ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺃﺳﻠﻤﺖ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﺓ ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻟﻔﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﻭﻟﻮ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻭﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻔﺮ: ﻓﺈﻥ ﺩﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﻭﺃﺳﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﺓ ﺩاﻡ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻟﻔﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺇﺳﻼﻣﻬﺎ .


 (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻟﻮ ﺃﺳﻠﻢ) ﺷﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ اﻟﻜﺎﻓﺮ ﺇﺫا ﺃﺳﻠﻢ ﻭﺗﺤﺘﻪ ﻛﺎﻓﺮﺓ.

ﻭﻗﺪ ﺃﻓﺮﺩﻩ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺑﺘﺮﺟﻤﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ.


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻨﺠﺰﺕ اﻟﻔﺮﻗﺔ: ﺃﻱ ﻭﻗﻌﺖ ﺣﺎﻻ ﻭﻫﻲ ﻓﺮﻗﺔ ﻓﺴﺦ ﻻ ﻓﺮﻗﺔ ﻃﻼﻕ.

ﻭﻫﺬا ﺟﻮاﺏ ﻟﻮ اﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻭ ﻭﻗﺒﻞ ﺃﺳﻠﻢ اﻟﻤﻘﺪﺭ (ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ) ﺃﻱ ﺃﻭ ﻟﻮ ﺃﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺧﻮﻝ.

ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺃﺳﻠﻤﺖ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﺓ: ﺃﻱ ﻗﺒﻞ اﻧﻘﻀﺎﺋﻬﺎ (ﻗﻮﻟﻪ: ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ) ﺟﻮاﺏ ﻟﻮ اﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ، ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﻣﻦ اﻟﺤﻞ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﺓ ﺑﺄﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﺃﺻﻼ، ﺃﻭ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

ﻗﺎﻝ ﺣ ﻟ: ﻭﻛﺬا ﻟﻮ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻣﻊ اﻧﻘﻀﺎء اﻟﻌﺪﺓ ﺗﻐﻠﻴﺒﺎ ﻟﻠﻤﺎﻧﻊ.

اﻩ.


الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمردوي ٨/٢١٣

ﻗﻮﻟﻪ (ﻭﺇﻥ ﺃﺳﻠﻢ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ: ﻭﻗﻒ اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ اﻧﻘﻀﺎء اﻟﻌﺪﺓ) . ﻭﻫﻮ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ. ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ اﻷﺻﺤﺎﺏ. ﻗﺎﻝ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ: ﻫﺬا اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻣﻦ اﻟﺮﻭاﻳﺎﺕ...... 


 *ﻭاﺧﺘﺎﺭ اﻟﺸﻴﺦ ﺗﻘﻲ اﻟﺪﻳﻦ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ - ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻗﺒﻠﻪ ﺑﻘﺎء ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺑﻌﺪﻩ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻨﻜﺢ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭاﻷﻣﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﻭﻻ ﺣﻜﻢ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﻻ ﺣﻖ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ. ﻛﺬا ﻟﻮ ﺃﺳﻠﻢ ﻗﺒﻠﻬﺎ. ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﺒﺴﻬﺎ. ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﺘﻰ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻭﻟﻮ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺑﻌﺪ اﻟﻌﺪﺓ ﻓﻬﻲ اﻣﺮﺃﺗﻪ ﺇﻥ اﺧﺘﺎﺭ.* اﻧﺘﻬﻰ.

ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻔﺮﻋﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺬﻫﺐ (ﻓﺈﻥ ﺃﺳﻠﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﺒﻞ اﻧﻘﻀﺎﺋﻬﺎ: ﻓﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻻ ﺗﺒﻴﻨﺎ ﺃﻥ اﻟﻔﺮﻗﺔ ﻭﻗﻌﺖ ﺣﻴﻦ ﺃﺳﻠﻢ اﻷﻭﻝ) . ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺬﻫﺐ. ﻭﻋﻠﻴﻪ اﻷﺻﺤﺎﺏ. ﻭﺗﻘﺪﻡ اﺧﺘﻴﺎﺭ اﻟﺸﻴﺦ ﺗﻘﻲ اﻟﺪﻳﻦ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ -

ﺗﻨﺒﻴﻪ:

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻗﻮﻟﻪ " ﻭﻗﻒ اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ اﻧﻘﻀﺎء اﻟﻌﺪﺓ " ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﺒﻴﻞ ﺑﻌﺪ اﻧﻘﻀﺎﺋﻬﺎ. ﻭﻫﻮ ﺻﺤﻴﺢ. ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺬﻫﺐ. ﻭﻋﻠﻴﻪ اﻷﺻﺤﺎﺏ. *ﻭﺗﻘﺪﻡ اﺧﺘﻴﺎﺭ اﻟﺸﻴﺦ ﺗﻘﻲ اﻟﺪﻳﻦ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ -. ﻗﺎﻝ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻭاﻳﺔ. ﻭﻫﻲ اﻷﺧﺬ ﺑﻈﺎﻫﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﺮﺩ ﻟﻪ، ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﺪﺓ.* 


b. Bagaimana hukumnya hubungan suami istri (Jima’) yang beda agama?


Jawaban

Jika yg dimaksud hubungan keduanya setelah berlalunya masa iddah, maka hukumnya haram karena hubungan keduanya sudah terputus semenjak suami menjadi mu'llaf jika pihak wanita tidak menyusul masuk islam dalam masa iddah, 

Keterangan: Meskipun hubungan di atas berdosa, namun belun masuk kriteria zina yg mewajibkan had, sebab syarat zina yg demikian harus steril dari syubhat, sementara dalam kasus ini, ditemukan syubhat thoriq yakni pendapat ibnu taimiyah sebagaimana penjelasan di sub a.


Referensi 

sama dengan referensi point a, dan

حاشية قليوبي على المحلي ٣/٢٥٥

 (ﺃﺳﻠﻢ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ) ﻛﻮﺛﻨﻲ ﺃﻭ ﻣﺠﻮﺳﻲ، (ﻭﺗﺤﺘﻪ ﻛﺘﺎﺑﻴﺔ ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ) ﻟﺠﻮاﺯ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻬﺎ (ﺃﻭ) ﺃﺳﻠﻢ ﻭﺗﺤﺘﻪ (ﻭﺛﻨﻴﺔ، ﺃﻭ ﻣﺠﻮﺳﻴﺔ ﻓﺘﺨﻠﻔﺖ) ﻋﻨﻪ ﺃﻱ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻣﻌﻪ (ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺗﻨﺠﺰﺕ اﻟﻔﺮﻗﺔ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ (ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺃﺳﻠﻤﺖ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﺓ ﺩاﻡ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﺃﺻﺮﺕ ﺇﻟﻰ اﻧﻘﻀﺎﺋﻬﺎ، *(ﻓﺎﻟﻔﺮﻗﺔ) ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﺻﻠﺔ (ﻣﻦ) ﺣﻴﻦ (ﺇﺳﻼﻣﻪ)* 


ﻗﻮﻟﻪ: (ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ) ﺃﻱ ﻭﻁء، ﻭﻟﻮ ﻓﻲ اﻟﺪﺑﺮ، ﻭﻣﺜﻠﻪ اﺳﺘﺪﺧﺎﻝ اﻟﻤﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﻞ.


حاشية قليوبي على المحلي ٤/١٧٨

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺰنا ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ (ﺇﻳﻼﺝ اﻟﺬﻛﺮ ﺑﻔﺮﺝ ﻣﺤﺮﻡ ﻟﻌﻴﻨﻪ ﺧﺎﻝ ﻋﻦ اﻟﺸﺒﻬﺔ ﻣﺸﺘﻬﻰ) ﻳﻌﻨﻲ ﻫﻮ ﻣﺴﻤﻰ اﻟﺰﻧﻰ (ﻳﻮﺟﺐ اﻟﺤﺪ) ﺃﻱ ﻭﻫﻮ اﻟﺮﺟﻢ اﻟﻘﺎﺗﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺼﻦ ﻭاﻟﺠﻠﺪ ﻭاﻟﺘﻐﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ،..


(ﻭﻻ ﺣﺪ ﺑﻤﻔﺎﺧﺬﺓ) ﺑﺈﻋﺠﺎﻡ اﻟﺬاﻝ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ اﻟﻮﻁء..... ( *ﻭﻛﺬا ﻛﻞ ﺟﻬﺔ ﺃﺑﺎﺡ ﺑﻬﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﻛﻨﻜﺎﺡ ﺑﻼ ﺷﻬﻮﺩ) ﻛﻤﺬﻫﺐ اﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ (ﺃﻭ ﺑﻼ ﻭﻟﻲ) ﻛﻤﺬﻫﺐ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻻ ﺣﺪ ﺑﺎﻟﻮﻁء ﻓﻴﻪ (ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ)* ﻭﺇﻥ اﻋﺘﻘﺪ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻟﺸﺒﻬﺔ اﻟﺨﻼﻑ، ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺤﺪ ﻣﻌﺘﻘﺪ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻼ ﻭﻟﻲ .


ﻗﻮﻟﻪ: ( *ﻟﺸﺒﻬﺔ اﻟﺨﻼﻑ) ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﺔ اﻟﻄﺮﻳﻖ* ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻡ اﻟﺤﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﻜﺎﺡ اﻟﻤﻮﻗﺖ ﻟﻘﻮﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺑﺠﻮاﺯﻩ ﻭﻓﻲ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻼ ﻭﻟﻲ ﻭﻻ ﺷﻬﻮﺩ ﻣﻌﺎ ﻟﻘﻮﻝ ﺩاﻭﺩ اﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﺑﻪ