Akad Memberi Ongkos Juru ParkirBahtsul Masail PC LBM NU Kabupaten Probolinggo
Akad Memberi Ongkos Juru Parkir

Keterangan Gambar : Sumber gambar (nu.or.id)

Deskripsi Masalah

Jukir (Juru Parkir)

Dalam aktifitas sehari-hari kita sering membutuhkan jasa jukir (juru parkir) demi keselamatan dan keamanan alat transportasi kita. Misalnya ke Kantor, Supermarket, tempat rekreasi, dan tempat-tempat yang lain dengan membayar ongkos kepada jukir tersebut.


Pertanyaan

Termasuk kategori akad apakah ongkos tersebut?


Jawaban

Jika saat memarkirkan kendaraan tidak disertai transaksi atau pensyaratan harus membayar upah, maka tidak ada akad.


Adapun tentang kewajiban membayar ongkos oleh pengguna jasa jukir, maka ada tiga pendapat ulama sebagai berikut ;

 

1. Tidak ada kewajiban membayar upah/ujroh sama sekali (pendapat mayotitas ulama, mu'tamad ). Jika dia tetap membayar padahal dia menyadari hal itu tidak wajib, maka berstatus hibah atau hadiah.


2.Jukir berhak mendapat ongkos yg sepadan secara mutlak (ujroh mitsil )


3. Tafshil ; 

✔jika dia dikenal dengan profesinya itu berhak mendapat ujroh maka dia berhak mendapatkan ujroh yg sepadan


✔ jika tidak demikian, maka  tidak perlu diberi ujroh.


Catatan: Pendapat ketiga oleh ulama dinilai baik untuk diunggulkan sebab tradisi seringkali menempati ucapan secara verbal.



حاشية الشرواني على التحفة ٦/١٨١

(ﻭﻟﻮ) ﻋﻤﻞ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻋﻤﻼ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻛﺄﻥ (ﺩﻓﻊ ﺛﻮﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺎﺭ ﻟﻴﻘﺼﺮﻩ ﺃﻭ) ﺇﻟﻰ (ﺧﻴﺎﻁ ﻟﻴﺨﻴﻄﻪ ﻓﻔﻌﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ) ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ (ﺃﺟﺮﺓ) ﻭﻻ ﻣﺎ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺑﺤﻀﺮﺓ اﻵﺧﺮ ﻓﻴﺴﻤﻌﻪ ﻭﻳﺠﻴﺐ ﺃﻭ ﻳﺴﻜﺖ ﻛﻤﺎ ﺷﻤﻠﻪ ﺇﻃﻼﻗﻬﻢ (ﻓﻼ ﺃﺟﺮﺓ ﻟﻪ) ﻷﻧﻪ ﻣﺘﺒﺮﻉ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺃﺳﻜﻨﻲ ﺩاﺭﻙ ﺷﻬﺮا ﻓﺄﺳﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺟﺮﺓ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻭﺑﺤﺚ اﻷﺫﺭﻋﻲ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﻦ ﻭﻣﺤﺠﻮﺭ ﺳﻔﻪ؛ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻟﻴﺴﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺘﺒﺮﻉ ﻭﻣﺜﻠﻬﻤﺎ ﺑﺎﻷﻭﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﻠﻒ (ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻪ) ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺜﻠﻪ ﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻪ ﻣﻨﻔﻌﺘﻪ (ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻌﻤﻞ) ﺑﺎﻷﺟﺮﺓ (ﻓﻠﻪ) ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺑﻞ اﻷﺟﺮﺓ اﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺑﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ اﻟﻌﻤﻞ (ﻭﺇﻻ ﻓﻼ *ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﺤﺴﻦ) ﺗﺮﺟﻴﺤﻪ ﻟﻮﺿﻮﺡ ﻣﺪﺭﻛﻪ ﺇﺫ ﻫﻮ اﻟﻌﺮﻑ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﻠﻔﻆ ﻛﺜﻴﺮا* ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ اﻷﻛﺜﺮﻳﻦ ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﺫﻛﺮ ﺃﺟﺮﺓ ﻓﻴﺴﺘﺤﻘﻬﺎ ﻗﻄﻌﺎ ﺇﻥ ﺻﺢ اﻟﻌﻘﺪ ﻭﺇﻻ ﻓﺄﺟﺮﺓ اﻟﻤﺜﻞ ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻋﺮﺽ ﺑﻬﺎ ﻛﺄﺭﺿﻴﻚ ﺃﻭ ﻻ ﺃﺧﻴﺒﻚ ﺃﻭ ﺗﺮﻯ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻙ ﺃﻭ ﺃﻃﻌﻤﻚ ﻓﺘﺠﺐ ﺃﺟﺮﺓ اﻟﻤﺜﻞ ...


ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺩاﺧﻞ ﺣﻤﺎﻡ ﺃﻭ ﺭاﻛﺐ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻣﺜﻼ ﺑﻼ ﺇﺫﻥ ﻻﺳﺘﻴﻔﺎﺋﻪ اﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﺑﺈﺫﻧﻪ.


ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺘﻦ ( *ﻓﻼ ﺃﺟﺮﺓ ﻟﻪ) ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺢ اﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻭﻗﻮﻝ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﻟﻪ ﻋﻮﺿﺎ* ﻓﺼﺎﺭ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺃﻃﻌﻤﻨﻲ ﻓﺄﻃﻌﻤﻪ ﻣﻐﻨﻲ ﻭﺭﻭﺽ..

ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺘﻦ ( *ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﺤﺴﻦ ﺗﺮﺟﻴﺤﻪ) ﻭاﻟﻤﻌﺘﻤﺪ اﻷﻭﻝ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻣﻨﻬﺞ ﻭﻣﻐﻨﻲ ﻭﺭﻭﺽ* 

(ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ اﻷﻛﺜﺮﻳﻦ) ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻋﻤﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻫﻮ اﻷﻇﻬﺮ اﻩـ.


(ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﺑﺈﺫﻧﻪ) ﺃﻱ ﻓﻼ ﺃﺟﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺪاﻭﻱ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ اﻧﺰﻝ ﺃﻭ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻭﻳﻨﺰﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ اﻩـ ﻋ ﺷ


حاشية البجيرمي على المنهج ٣/١٨٣

(ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺩاﺧﻞ اﻟﺤﻤﺎﻡ) ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺩاﺧﻞ اﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺃﻱ: ﻭﻳﻔﺮﻕ ﺑﺄﻥ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺑﺪﺧﻮﻝ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻭاﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﺭﺑﻬﻤﺎ، ﻭﻣﺤﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻮﺭﺗﻴﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻓﻼ ﺃﺟﺮﺓ. اﻩـ. ﻣ ﺭ ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺪاﻭﻱ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ اﻧﺰﻝ ﺃﻭ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻭﻳﻨﺰﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻋ ﺷ ﻋﻠﻰ ﻣ ﺭ، ﻭﻫﺬا ﺃﻋﻨﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺩاﺧﻞ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻣﺤﺘﺮﺯ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻊ ﺻﺮﻑ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﺇﻟﺦ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﻋﺎﻣﻞ اﻟﻤﺴﺎﻗﺎﺓ ﻣﺤﺘﺮﺯ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻌﺪﻡ اﻟﺘﺰاﻣﻬﺎ، ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﺮﺡ ﻣ ﺭ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺩاﺧﻞ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻭﺭاﻛﺐ اﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻣﺜﻼ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﻻﺳﺘﻴﻔﺎﺋﻪ اﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﺑﺈﺫﻥ. اﻩ


 أسنى المطالب ٢/٣

ﻭﺧﻼﻑ اﻟﻤﻌﺎﻃﺎﺓ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻊ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ اﻹﺟﺎﺭﺓ ﻭاﻟﺮﻫﻦ ﻭاﻟﻬﺒﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﺬﺧﺎﺋﺮ *ﻭﺻﻮﺭﺓ اﻟﻤﻌﺎﻃﺎﺓ ﺃﻥ ﻳﺘﻔﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﻦ ﻭﻣﺜﻤﻦ ﻭﻳﻌﻄﻴﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﻭﻻ ﻗﺒﻮﻝ ﻭﻗﺪ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﻔﻆ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ*


تحفة المحتاج ٤/٢١٧

*ﻓﻼ ﻳﻨﻌﻘﺪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻃﺎﺓ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺮاﺿﻴﺎ ﺑﺜﻤﻦ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ اﻟﺴﻜﻮﺕ* ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭاﺧﺘﺎﺭ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻛﺠﻤﻊ اﻧﻌﻘﺎﺩﻩ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﺪﻩ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻌﺎ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻘﺮ ﻛﺮﻏﻴﻒ، ﻭاﻻﺳﺘﺠﺮاﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﺎﻉ ﺑﺎﻃﻞ اﺗﻔﺎﻗﺎ ﺃﻱ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻗﺪﺭ اﻟﺜﻤﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﺳﺎﻣﺢ ﻓﻴﻪ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ اﻟﻤﻌﺎﻃﺎﺓ


حاشية جمل ٣/٦٢٩

ﻭﻟﻮ ﻋﻤﻞ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻋﻤﻼ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻭﻻ ﺟﻌﺎﻟﺔ ﻓﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎﻻ ﻋﻠﻰ ﻇﻦ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﻞ ﻟﻠﻌﺎﻣﻞ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺃﻭﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﺬﻝ ﺛﻢ اﻟﻤﻘﺒﻮﻝ ﻫﺒﺔ ﻟﻮ ﺃﺭاﺩ اﻟﺪاﻓﻊ ﺃﻥ ﻳﻬﺒﻪ ﻣﻨﻪ.

ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﺬﻝ ﻭﺩﻓﻌﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺪﻳﺔ ﺣﻞ،